Pages

Thursday, April 12, 2012

الوسائل المعينة

✿~ تعريف الوسائل المعينة
     الوسائل المعينة هي ما يلجأ إليه المدرس من أدوات وأجهزة ومواد لتسهيل عملية التعلم والتعليم وتحسينها وتعزيزها. وهي تعليمية لأن المعلم يستخدمها في عمله، وهي تعلمية لأن التلميذ يتعلم بواسطتها .أن الوسائل المعينة أيضا هو عملية تحضيرية منظمة (ذهنية وكتابية) تهدف إلى رسم الأسلوب أو طريقة العمل التي تؤدي إلى بلوغ الأهداف المنشودة لفاعلية وكفاءة مع الأخذ بعين الاعتبار العناصر المختلفة للموقوف التعليمي من معلم وطالب وإمكانات ومواد تعليمية.

✿~ أنواع الوسائل المعينة
     وخير الوسائل هو ما كان من الواقع ، من بيئة الطفل ، ولكن يتعذر في كثير من الأحيان وجود مثل هذه الأشياء فيستعاض عنها بما يماثلها ، وفي هذا مجال واسع للابتكار والإبداع في تصميم وصنع الوسيلة التعليمية. أن الوسائل المعينة تتنوع إلى ثلاثة أنواع. وهم:
     
 (1)   الوسائل البصرية : وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر فقط ومنها الأشياء والعينات والنماذج والشرائح والرسوم والملصقات ومجلات الحائط والرحلات والمعارض والخرائط والأفلام الثابتة والصامتة والمتحركة ....... الخ. وفي المثال الوسائل البصرية، أن المعلم ممكن يسئل: 
                              ما هذا؟ ................................

  (2)  الوسائل السمعية : وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة السمع فقط ومنها الإذاعة والتسجيلات الصوتية.ومثلا، المعلم يلعب الأغنية عن التعليم اللغة العربية في الفصل ثم أمر الطلابه يتبع معا.

  (3) الوسائل السمعية البصرية : وهي الوسائل التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معاً ومنها أفلام الصور المتحركة والناطقة والبرامج التعليمية بالتلفاز والدروس المعدة باستخدام الحاسوب. وفي المثال هو...:



✿~ أهمية الوسائل المعينة
    تقوم الوسائل التعليمية بدور رئيس في جميع عملية التعليم والتعلم التي تتم في المؤسسات التعليمية المعروفة بالتعليم النظامي أو الرسمي كالمدارس والمعاهد والجامعات .ومما يأتي أهمية الوسائل التعليمية في مجال التعليم والتعلم :
1.              تساعد الوسائل التعليمية على زيادة خبرة الطالب فتجعله اكثر استعدادا للتعلم وإقبلا عليه.
2.              تنويع اساليب التعزيز التي تؤدي الى تثبيت الإستجابات الصحيحية وتأكيد التعلم
3.              تنويع الخبرات التي تهيؤها المدرسة للطالب فتتيح له الفرصة للمشاهدة والإستماع والممارسة والتأمل والتفكير .
4.              تنويع الوسائل التعليمية يؤدي الى تكوين وبناء المفاهيم السليمة .
5.              تؤدي زيادة مشاركة الطالب الإجابية في اكتساب الخبرة وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة للحصول الى حل المشكلات .
6.              تؤدي الوسائل التعليمية الى تعديل السلوك وتكوين الإتجاهات الجديدة .
7.              تساعد الوسائل التعليمية على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين الطلبة .
8.               تؤدي الوسائل التعليمية الى استثارة اهتمام الطالب واشباعه حاجته للتعلم


    

3 comments:

  1. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  2. Assalamualaikum wrt. . .
    Menarik blog antie nie Sakinatun Qalbiey. . .Nak tanya ttg nlog nie mmg untuk BBM Arab yer ??? Sbb ana berminat nak buat kajian utk tesis ana nanti mengenai tajuk الوسائل المعينة. . .Harap antie dapat beri tunjuk ajar kepada ana. .

    ReplyDelete